منتدى عربى وعربية


منتدى عام يهتم بشئون العرب وهو يعد انطلاقه جديده للعرب ليتم عرض كل شئ بطريقة جديدة ومتميزة
 
الرئيسيةاليوميةالمنشوراتس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 تعرف على نظم تشغيل الحاسب الالى المختلفه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احمد سامى
Admin


المساهمات : 74
تاريخ التسجيل : 05/08/2017
العمر : 26

مُساهمةموضوع: تعرف على نظم تشغيل الحاسب الالى المختلفه   الجمعة سبتمبر 08, 2017 11:10 am



مع تطور التكنولوجيا الحديثه ظهرت عدة انظمه مختلفه لتشغيل اجهزة الحاسب الالى وهنا سوف نذكر تلك الانواع ونبذه عنها

دوس (نظام تشغيل)

نظام التشغيل دوس (بالإنجليزية: DOS) هو أحد أقدم الأنظمة المستخدمة في إدارة وتشغيل الحاسوب قديماً.

نبذه عن البرنامج

مرت أجيال الحاسب بعدة تطورات فكان بداية الجيل الرابع للحاسب (1971/1980) التطور الكبير لتاريخ الحاسبات، حيث تم صناعة أول معالج صغير للحاسبات (microprocessor) من قبل شركة إنتل وكان يسمى 4004، مما أدى إلى البدء بصناعة الحاسبات الشخصية وتتطور لغات برمجة، وتبع المعالج 4004 المعالج 8008 ومن ثم المعالج 8080 الذي استخدم على نطاق واسع، وبسبب انتشار الحاسبات الشخصية كان لابد من وجود نظام يدير الحاسب، ففي عام 1973 قام جيري كيلديل (Gary Kildall) بكتابة نظام تشغيل جديد باسم (CP/M) وهي اختصار للكلمة (Control Program/Monitor or Control Program for Microcomputer) وذلك للأجهزة الشخصية التي تعمل على المعالج 8080، فكان أول نظام تشغيل للأجهزة الشخصية (PC). ففي عام 1980 صنع أول قرص صلب للأجهزة الشخصية (PC) وانتشر بشكل كبير، حدث تطور في إنتاج الأقراص المرنة وفي كبر حجمها. مما أدى إلى أن يقوم تيم باترسون (Tim Patterson) إلى كتابة نظام تشغيل جديد هو (DOS) للأجهرة الشخصية (PC) التي تعمل على المعالج 8086 المطور من قبل إنتل لشركة سياتل كمبيوتر (Seattle Computer)، مما أدى إلى أن تقوم شركة سياتل كمبيوتر (Seattle Computer) في الشهر السابع من عام 1980 بإصدار النسخة (QDOS 0.1) وهي اختصار (Quick and Dirty Operating System)، وفي الشهر الثاني عشر من 1980 تم كتابة الجزء 0.3 وقام تيم باترسون (Tim Patterson) مصمم النظام بعرضه على شركة مايكروسوفت، فقامت شركة مايكروسوفت في بشراء الحقوق التجارية (QDOS) وأسمته MS/DOS، وأبرمت شركة أي بي أم (IBM) وشركة مايكروسوفت اتفاق يقضي باستخدام (MS/DOS) كنظام تشغيل الأساسي للأجهزة الشخصية لشركة (IBM) وذلك بإنشاء نسخة من نظام (MS/DOS) لشركة (IBM) بمسمى (PC/DOS)، وتم تطوير النظام وإصدار عدة نسخ مطورة فأصبح أقوى وأكبر نظم تشغيل على مستوى الحاسب الشخصي، علما أنه تم اصدار نظم (DOS) أخرى من عدة شركات وفرق عمل ومنها (SuperDOS) و(XDOS) و(Free/DOS) وغيرها.

تعرف على المزيد عن أندرويد من الموضوعات التاليه

اقدم نظام تشغيل للحواسب الاليه هو نظام الدوس تعرف عليه معنا

مايكروسوفت ويندوز




مايكروسوفت ويندوز (بالإنجليزية: Microsoft Windows) هو نظام تشغيل رسومي، من إنتاج شركة مايكروسوفت. بدأ نظام التشغيل كواجهة رسومية لمايكروسوفت دوس عام 1985، في خطوة للاستجابة للاهتمام المتزايد في واجهات المستخدم الرسومية. جاء مايكروسوفت ويندوز ليسيطر على سوق الحاسبات الشخصية في العالم حيث بلغت حصته ما يزيد عن 90% من السوق متفوقا على نظام التشغيل ماك الذي صدر في 1984.
أحدث إصدار من ويندوز هو ويندوز 10، وأحدث نظام للهواتف هو ويندوز فون 10، وأحدث إصدار للخوادم هو ويندوز سيرفر 2016.

تعرف على المزيد عن مايكروسوفت ويندوز من الموضوعات التاليه

هنا تجد كل ما تريد معرفته عن نظام تشغيل الويندوز الجزء الاول

 هنا تجد كل ما تريد معرفته عن نظام تشغيل الويندوز الجزء الثانى

ماكنتوش



ماكنتوش أو المعروف اختصارا ب"ماك" هي عائلة من الحواسيب الشخصية يتم تطويرها وإنتاجها وتسويقها من قبل شركة أبل.
تسمية ماكنتوش (Macintosh) تعود إلى اسم أحد أنواع التفاح اسمه Macintosh. وأول جهاز ماكنتوش تم إطلاقه في 24 يناير عام 1984 بذاكرة حجمها 128 كيلوبايت بحملة إعلانية قوية. وكان أول حاسوب شخصى ناجح في السوق مزود بواجهة الاستخدام الرسومية والفأرة بدلاً من واجهة سطر الأوامر التي كانت قياسية في ذلك الوقت. خط الإنتاج الحالي لأجهزة ماك هي: MacBook Pro، MacBook Air، iMac، Mac Mini، Mac Pro. أنظمة ماكينتوش موجهة بشكل أساسي لسوق الاستخدام المنزلى، والتعليم، والمتخصصين (في المجالات الخلاقة.)
حواسيب ماكنتوش في البداية استخدمت عائلة Motorola 68k من المعالجات الدقيقة قبل الانتقال لمعالجات بور بى سىPowerPC من موتورولا و IBM في عام1994. في عام 2006 انتقلت أبل إلى معمارية معالجات انتل، والتي سمحت لأول مرة لأجهزة ماك أن تشغل أى نظام من أنظمة x86. أجهزة ماكنتوش الحالية تستخدم سلسلة Intel i3 و intel i5 و intel i7 و intel Xeon من المعالجات الدقيقة.
كل طرازات ماك تأتى محملة مسبقاً بأحدث نسخة من نظام (أو إس 10) - (OS X)، ورقم آخر إصدار حالياً 10.11 ويسمى "OSX sierra ".

البداية والتطور

بدأ مشروع "ماكنتوش" مع الموظف جيف راسكين الذي صنع جهاز حاسب سهل الاستخدام ومنخفض التكلفة للمستخدم العادي. وأراد جيف راسكين تسمية الحاسب على نوع التفاح المفضل لديه "الماكلنتوش" ولكن ولأسباب قانونية تم تغيير الاسم، فقد كان قريباً جداً من الناحية الصوتية لشركة مصنعة لمعدات السمعية تحمل نفس الاسم.

أندرويد




أندرويد هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية، يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل. تستند واجهة مستخدم أندرويد أساسا إلى المعالجة المباشرة، وذلك باستخدام الإيماءات اللمسية التي تتوافق إلى حد كبير مع الحركات الواقعية، مثل النقر، والمسح وضم الأصابع، من أجل التعامل مع الأشياء على الشاشة، بالإضافة إلى لوحة المفاتيح الافتراضية لإدخال النص. بالإضافة إلى الأجهزة التي تعمل باللمس، طورت جوجل أندرويد تي في لأجهزة التلفزيون وأندرويد أوتو للسيارات، وأندرويد وير لساعات اليد. كلٌ مع واجهة مستخدم خاصة. وتستخدم أنواع من أندرويد أيضا على أجهزة الكمبيوتر المحمولة، وأجهزة الألعاب، والكاميرات الرقمية، والأجهزة الإلكترونية الأخرى.
يمتلك أندرويد اكبر قاعدة تثبيت بين جميع أنظمة التشغيل من أي نوع. وهو نظام التشغيل الأكثر مبيعا على الأجهزية اللوحية منذ عام 2013، أما على الهواتف الذكية هو المهيمن بأي معيار

تعرف على المزيد عن أندرويد من الموضوعات التاليه

تعرف معنا بالتفاصيل على نظام التشغيل اندرويد

ارجو من الله ان اكون قد وفقت فى افادتكم بخصوص انظمة تشغيل الحواسب الاليه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://3arbi-3arbia.yoo7.com
 
تعرف على نظم تشغيل الحاسب الالى المختلفه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى عربى وعربية :: واحة العلوم والثقافه :: علوم وتكنولوجيا :: التقنيات المتطوره والحديثه-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: